التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مراجعة خفايا المجهول - ياسمين قنديل | ببلولا

المراجعة الخاصة عن رواية «خفايا المجهول»، بقلم ياسمين قنديل!

للكاتبة: إيناس محمود
صادر عن: دار ابداع

تحمل الرواية طابع الإثارة و التشويق و الرومانسية.

بالنسبة للفكرة :
- تدور أحداث الرواية بين جبهتين رئيسيتين: الجبهة الأولى و هى غفران تدرس فى آخر سنة فى الجامعة كلية الهندسة قسم عمارة  ، يتيمة و تعيش مع خالتها و التى تولت تربيتها منذ موت والديها  و الجبهة الأخرى  .  هى المجهول و الذى وصفته الكاتبة  :
"ذلك الشخص ليس مجرد رجل مجنون يُطاردها، بل سردابٌ لقصصٍ أراد صاحبُها أن تظل طيَّ الكتمان.. مستترةً خلف قناعٍ واهٍ، تمثل في هالةٍ لطيفةٍ وحياة هادئة، ثم جاء اعصار هائج ابتلع تلك الهالة الكاذبة بطريقهِ، ولم يكن سوى المجهول".

نيجى للغة : 
- لغة الرواية كانت أكملها بالفصحى و هذا كان أجمل ما يميزها من خلال اختيار الكاتبة الدقيق للألفاظ التى تضفى عمقا للمعنى  .. لغة للكاتبة سهلة و بسيطة و معاصرة ليس بها تعقيدا و مع ذلك تتمتع بالقوة و الفصاحة.
لكن كان هنالك الكثير من الأخطاء الاملائية و النحوية  ، عساها أن تكون ضبطت فى الطابعات الحديثة و يمكن أيضا التغاضى عنها  .

أما عن الأسلوب : 
- أسلوب الكاتبة يتحلى بالذكاء و المرونة و المنطقية فيصل بك إلى الخيال المطلوب  ، تسلسل الأحداث أيضا كان منطقى كما أن سرعة الاحداث كان ميزان عدل لا يدعو للملل و لا الشعور بالقفز من حدث إلى آخر  .

استخدمت الكاتبة فى بعض الأحداث الفلاش باك و ذلك كان بشكل دقيق لا يدعو للتيه  .

- ( أما دى بقا معلومة من عندى  ..  كل شخص هتشك فيه من بداية الرواية  ،  هيكون شكك فى محله بس مين هيطلع المجهول و مين أنصاف وجوه،  ده اللى هتعرفه فى النهاية) 

- تصميم الشخصيات كان مقنعا و أدوارهم أيضا بمعنى أنك لن تشعر بأى خلل و لا أن الكاتبة تريد اقناعك قسرا  ،  فكان لكل شخصية أوانها و دورها  ،   لن تظهر أية شخصية عبثا أو بلا جدوى و كما ذكرت سلفا ستكون ظنونك بمحلها  .

التقييم : 
انطباعى عن الرواية ممتازة و تستحق القراءة  ،  تقييمى لها 4/5  .
⇻⧫⇹⇹⇹⇹⧫⧪⧫⇹⇹⇹⇹⧫⇺

الكاتبة⇙ ياسمين قنديل



تعليقات